الجارديان: في سوريا.. مصر ترفض السير بركب الحرب السعودية

الجارديان: في سوريا.. مصر ترفض السير بركب الحرب السعودية

الجارديان: في سوريا.. مصر ترفض السير بركب الحرب السعودية

50018

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن مصر خرجت بعيدا عن الركب السعودي الذي يدعم خيار الحرب وإسقاط نظام رئيس النظام السوري بشار الأسد في سوريا، موضحة أن التصريحات التي صدرت عن وزارة الخارجية المصرية خلال اليومين الماضيين تعكس هذا التحول، وتكشف أن ثمة خلاف يتطور بين القاهرة والرياض خلال الفترة الراهنة حيال عدد من أزمات المنطقة أبرزها الأزمة السورية.

وأضافت الصحيفة في أن وزير الخارجية المصري سامح شكري صرح يوم أمس الجمعة أن وجهات نظر حكومته بشأن الأزمة السورية تتناقض إلى حد كبير مع تلك التي تتبناها المملكة العربية السعودية. وأضاف وزير الخارجية المصري أن الجماعات الإرهابية لا يمكن أن تبقى في سوريا وهي أولوية يجب مكافحتها قبل السلام الذي لا يمكن أن يتحقق في جميع أنحاء البلاد في ظل وجود الجماعات الإرهابية هناك.

وأكدت الجارديان أن هذا الرأي الذي أعلنت عنه القاهرة مؤخرا على لسان وزير خارجيتها سامح شكري يختلف اختلافا كبيرا عن وجهة النظر التي تتبناها المملكة العربية السعودية حيال الأزمة في سوريا، حيث تسعى العائلة المالكة في السعودية لتغيير القيادة السورية عبر المعارك واستخدام الخيار العسكري، في حين ترى مصر أن الوسائل السياسية فقط هي التي يمكن أن تنهي الأزمة السورية.

ولفتت الصحيفة إلى أن النظام السعودي وحلفائه يستخدمون الجماعات الجهادية لإسقاط حكم بشار الأسد، وهو الأمر الذي يعمق الأزمة التي تشهدها البلاد منذ أكثر من 5 سنوات عقب اندلاع ثورات الربيع العربي.

اترك تعليقاً