مغالطات وعبث لا يليق بكاتب وأكاديمي مخضرم !! فهد سيف العجمي

مغالطات وعبث لا يليق بكاتب وأكاديمي مخضرم !! فهد سيف العجمي

مغالطات وعبث لا يليق بكاتب وأكاديمي مخضرم !! فهد سيف العجمي

فهد سيف العجمي

أطلعت على كتاب أ.د.فلاح المديرس المعنون (البعثيون في الخليج والجزيرة العربية ) الصادر عن دار قرطاس في الكويت 2002 وهالني ما فية من مغالطات وتزييف لحقائق لتاريخ حاضر لم يمض علية ربع قرن !!

والمؤلف المديرس حينها كان معيدا في الجامعة وقريبا من الحالة الطلابية وأيضا نحن لازلنا أحياء نرزق وكان بإمكانة التواصل والتحقق قبل أن يقوم بطرح كتابة على الملأ !!

لقد حاولت كثيرا التواصل مع د.المديرس ولم أوفق وتواصلت مع الناشر أ.أحمد الديين وشكيت لة الأمر وطلبت منة التصحيح في أي طبعة قادمة ولكنة أبلغني بأن دار النشر لم تعد موجودة وبالتالي لا إمكانية للتصحيح من طرفة !!

في البدء لا بد من أؤكد أن من حق المؤلف طرح مايشاء من قناعاتة ولا يحق لنا الاعتراض على ذلك ..لكن ليس من حقة بكل تأكيد التجاوز على الحقيقة ولوي عنق الحقائق والوثائق لحاجة في نفسه أو إرضاء لطرف معين في الكويت !!

يقول د.المديرس في كتابة ما نصه:(وقد نشطت منظمة حزب البعث العربي الاشتراكي في الكويت بعد نشوب الحرب العراقية الايرانية حيث أستثمرت السفارة العراقية في الكويت لتكوين تجمع سياسي كويتي أطلق علية التجمع القومي الذي يعتبر واجهة سياسية لمنظمة حزب البعث في الكويت في أوساط رابطة الأدباء ورابطة الاجتماعيين وفي الأوساط الطلابية في جامعة الكويت. وتم إنشاء تنظيم طلابي كويتي بأسم القائمة القومية ) انتهى الاقتباس صفحة 44 من كتابة !

طبعا هنا يقرر المديرس ان القائمة القومية تابعة للتجمع القومي الذي أنشئتة السفارة العراقية (حسب زعمه!!) وبالتالي القائمة القومية هي تابعة للسفارة العراقية!! وهذا كذب ودجل رخيص لا يليق بنا ولا بالمديرس نفسه!!لكن الله غالب !!

أقول للمديرس القائمة القومية أنشئت بتحالف من قائمتين قوميتين هما التجمع الطلابي الناصري الذي أنشأ في عام 1984 وقائمة التجمع القومي التي نشأت في عام 1985 !!وتم إختياراسم القائمة القومية الطلابية لهذا التحالف الجديد !! وصدر بيان رسمي يعلن هذا التحالف !!

وأقول للسيد المديرس أن التجمع الطلابي الناصري أول ظهور علني لة بالجامعة كان من خلال إصدار بوستر في الذكرى 32 لثورة 23 يوليو في جمعية القانون بكلية الحقوق حينما كنت رئيسا للجمعية في حينها والبوستر علية اسم التجمع الطلابي الناصري وجمعية القانون معا !!

كما أن التجمع الناصري أصدر عدة بيانات منها بيان تأسيسة وكان له نشرة خاصة أسمها (الطلوع) وقد صدر منها 3 أعداد أحدها كان عن مذبحة الناصريين في اليمن والثاني عن مذبحة الناصريين في بيروت في حينها والثالث عن الحرب الايرانية العراقية !! ولا أعرف كيف صرنا بعثيين وتأمرنا السفارة العراقية كما ذكر المديرس !!

أما التجمع القومي الطلابي فقد نشأ كما ذكرت في 1985فقد كان لة بيانة التأسيسي ولة نشرتة الخاصة (العروبة) وأصدر منها عدد أو أثنان لا أذكر الأن !!وقد كان هذا التجمع على إرتباط مع التجمع القومي!!

كما أقول للمديرس أن القائمة القومية الطلابية لم يكن موقفها من الحرب العربية الفارسية المسماة بالحرب الايرانية العراقية متطابقا مع العراق أو حزب البعث !!

حيث نص البرنامج الانتخابي للقائمة القومية على ما يلي:

*الحرب الايرانية العراقية :

-نؤكد على وقوفنا إلي جانب الشعب العربي في العراق بغض النظر عن شكل نظام الحكم فية لأنة مستهدف أرضا وشعبا

-ندين موقف الأنظمة العربية والمنظمات والأحزاب السياسية العربية التي ساعدت أو أيدت أو تحالفت مع النظام العنصري الطائفي في ايران سرا أو علانية

==

ولا أعرف كيف تكون قائمة بعثية أنشأتها السفارة العراقية وتقول(نؤكد على وقوفنا إلي جانب الشعب العربي في العراق بغض النظر عن شكل نظام الحكم فية لأنة مستهدف أرضا وشعبا)!!

هل أصبح حكم البعث ديمقراطيا لهذا الحد !!!!

الحقيقة أن د.المديرس لدية انتاج كثير من الكتب التي استفدنا منها ولكنة أيضا كثير الأخطاء وجل من لا يخطئ..أتمنى أن يطلع على ما كتبتة هنا وأن نرى رده ..!!

في الختام تعمدت الاختصار في الرد حتى يتسنى لنا الاطلاع على وجهة نظر د.المديرس ومبرراتة فيما طرحة في كتابة ويبين لنا على ماذا أستند ومن قابل من ممثلى هذة القائمة ؟!

وللحديث بقية ..!!

 

 

تعليق واحد

أضف تعليقا ←

  1. معتصم الحارث الضوي قال:

    الشكر الجزيل للأستاذ فهد العجمي على هذا التصويب عن وقائع التاريخ المعاصر، وبانتظار المزيد بهذا الخصوص. كما أني أتطلع إلى الاطلاع على مذكراته عن الحركة القومية في الكويت خاصة، وفي خليجنا العربي عامة، والتي بلا شك ستقدم رصدا ثرا وصادقا عن التجربة.

    مع فائق التقدير
    معتصم الحارث الضوي
    كاتب وإعلامي وناشط قومي

اترك تعليقاً